U3F1ZWV6ZTI3OTc0MjY1OTc2OTIwX0ZyZWUxNzY0ODU4NTkzNzA0Mw==

كورونا | لماذا إيطاليا الأعلى عالمياً في عدد الوفيات؟



كورونا



كورونا

فيروس كورونا

لماذا إيطاليا الأعلى عالمياً في عدد الوفيات؟؟!!


وفقاً لجميع الإحصاءات والتقارير الدولية ومنظمة الصحة العالمية فإن إيطاليا تحتل أعلى حصيلة في العالم للوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، ويرجع جميع المحللين ذلك إلى الكثير من العوامل والتي منها : متوسط الأعمار المرتفع ، والنظام الصحي ،وطريقة تعداد المصابين والوفيات في هذا البلد المتقدم في أوروبا.

على أن أشدّ أعراض الفيروس المستجد تظهر بوضوح على كبار السن وأولئك الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة ، وبذلك من الطبيعي أن يكون عدد الوفيات وعدد المصابين هو الأعلى في إيطاليا حيث يحتل سكان إيطاليا المركز الثاني في المتوسط  العمري الأعلى سناً في العالم بعد اليابان.

وأوردت التقارير العالمية عدد الوفيات في إيطاليا بما يزيد عن  4 آلاف حالة وفاة، بالاضافة الى 47 ألف إصابة، ما يعني أن 8,6%. من اجمالى المصابين يموتون . فى الوقت الذى تحتل فيه نسبة المتوفين جراء الفيروس ما بين 2 : 4 % من نسبة المصابين  فى باقى دول العالم. وهذا معناها أن نسبة الوفيات تزداد فى البلدان التى بها معدل الاعمار مرتفع.  عن تلك البلدان التى متوسط اعمار سكانها فى سن الشباب. ويجمع معظم الباحثين أن نتائج ما سبق يجب أن تعطينا حذر شديد بأنه لا يجب أن تطال الاصابة اولئك الذين أعمارهم عالية بكل الوسائل الممكنة.

وربما لأن إيطاليا تشبه مصر من ناحية الترابط الاجتماعى الكبير. حيث نجد فيها أرتاط كبير بين الجد واولاده واحفادة ولعلك تجد ان بعض الاجداد هم من يرعون الاحفاد وقد يصاحب الاجداد اولئك الاحفاد من وإلى المدرسة مثلاً . مما يعرض كبار السن لخطورة العدوى والاصابة بذلك اللعين – كورونا.

لكننى هنا أحب أن أقول لمن يرجعون سبب النسب العالية من المتوفين فى ايطاليا بالذات إلى أنها الدولة التى تفشى فيها المرض مباشرة بعد الصين : أن ذلك ليس مبررا قوياً . وفى رأيى ربما يعود إلى سبب الاستخفاف والاستهتار الذى تم به مواجهة الفيروس . أو ربما لأن الشعب الايطالى لم يأتى فى خياله أن يحدث ذلك الذى حدث وربما يعود وبقوة إلى الصراع السياسى بين الحكومة والمعارضة.

فمنذ أن حاولت الحكومة فرض قيود صارمة على المواطنين وان يلزموا منازلهم ، هبت المعارضة بالقول بأنع لا يجب اجبار الناس على الالتزام بمنازلهم وان يعيشوا بحرية ، وانا اجد انه ربما يكون هذا هو السبب الاصح فى تفشى الفيروس بتلك الصورة الكبيرة والذى جعل من ايطاليا تحتل تلك المرتبة الاعلى فى عدد الوفيات.

ولذلك وجب علينا ومنذ تلك اللحظة أن يأخذ سكان وحكام باقى البلاد خطوات جريئة وحاسمة فى منع انتشار هذا الوباء فى بلدانهم وعلينا ان نستعد وباقصى سرعة للمواجهة مع ذلك العدو اللدود المتخفى . وان لم نتخذ الخطوات اللازمة وان لم نأخذ الامور باقصى جديه فلا محالة اننا سنتحول على ما تعيشة ايطاليا اليوم وربما أسوأ.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اعلانات الصفحة الرئيسية
الاسمبريد إلكترونيرسالة

===== زر الاشتراك بالمدونة